للمهتمين: من باحثين، وطلاب دراسات عليا  في كيفية اعداد المقترح البحثي (الإطار العام)
إستراتيجيات البحث العلمي بشكل عام – 6 إستراتيجيات- (مع إيراد امثلة توضيحة لكل إستراتيجية من مجال هندسة البرمجيات ومجال نظم المعلومات)
--------------------------------------
هذه عبارة عن عرض تقديمي يمكن الإستفادة منه في إعداد اي مقترح بحثي، فهومفيد جداً لمتخصصي مجال هندسة البرمجيات أو مجال نظم المعلومات، ويمكن الاستفادة منه كذلك من قبل التخصصات العلمية الاخرى بالنظر الى الخطوات والإطار العام دون النظر الى المحتوى.
ينبغي على الباحث التركيز بشكل اكبر على إستراتيجيات البحث -ست إستراتيجيات-، ويمكن تعميم هذه الإستراتيجيات على أي مجال علمي، ولكن هنا سوف اشرح الإستراتيجيات بإستخدام امثلة من مرتبطة بمجال هندسة البرمجيات/نظم المعلومات (شريحة رقم 34) كالتالي:
1.     نموذج التحول/ نمط التفكير (Paradigm Shift): إقتراح افكار جديدة تماماً لمعالجة مشكلة معينة في المجال، على سبيل المثال احد المناطق المعرفية المرتبطة بهندسة البرمجيات، مثل تطوير البرمجيات عالمياً، ومن اماكن جغرافية مختلفة.
2.     الاستفادة من التخصصات الاخرى (Leverage other disciplines): الإستفادة من المبادئ والمنهجيات والطرق المرتطبة بمجالات وتخصصات اخرى، وذلك عن طريق إعادة صياغتها بما يتناسب مع مجالك العلمي. مثال توضيحي، الاستفادة من مجال علوم الاحياء –تخصص علوم- لإنتاج خوارزميات الجينية في مجال الحاسوب.
3.     الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة (Leverage New technology): احراز تقدم في المجال من خلال الاستفادة من الأدوات أو التكنولوجيا الجديدة المتوفرة حالياً. على سبيل المثال في مجال هندسة البرمجيات، إستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية –في مجال هندسة الحاسب- لتحليل المتطلبات النصية (توصيف متطلبات البرمجيات).
4.     الإستراتيجية التطورية (Evolutionary): تطوير حلول أو منهجيات جديدة لمعالجة نطاق مشكلة محددة. مثل، تطوير منهجيات وأنماط وإستراتيجيات وأدوات جديدة في في مجالك لمعالجة مشاكل موجودة ومذكورة في درسات بحثية حالية.
5.     الإستراتيجية الهندسية (Engineering): تطوير اي عمليات في مجالك بشرط ان تكون سهلة ورخيصة وعالية الجودة، وتطبيقها في الواقع العملي. مثال توضيحي من مجال نظم المعلومات، إستخدام النماذج المرجعية (RM) لتطبيق البرمجيات الجاهزة، او إستخدام إستراتيجيات جديدة في عملية اختبار البرمجيات.
6.     إستراتيجية التعميم (Generalization): تقييم الحلول البحثية والممارسات العملية الحالية، وتعميمها للإستفادة منها في مجالات اخرى. على سبيل المثال، لغة النمذجة الموحدة UML تم استخدامها مبدئياً كرسومات فقط في قطاع الاتصالات، ومن بعد ذلك تم تعميمها كلغة معيارية لنمذجة العمليات والبيانات في مجال هندسة البرمجيات/نظم المعلومات اثناء توصيف متطلبات البرمجيات.

ويمكن كذلك الإستفادة من الإطار العام المتثمل بالدراسات السابقة، ويتم فيها تعريف المفاهيم الاساسية، وتحديد الفجوه المعرفية، وتحديد الإطار النظري. ويمكن كذلك الاستفادة من الخطوات، كما هو موضح بالعرض التقديمي:  
·        المقدمة
·        تعريف المفهوم
·        دراسات سابقة
·        الفجوة المعرفية
·        أهداف البحث
·        أهمية البحث
·        منهجية البحث وتقنياته
·        حدود البحث والافتراضات
·        إستراتيجيات البحث
·        الجدول الزمني
·        الخاتمة
·        المراجع

يمكن الاطلاع على العرض التقديمي من موقعي في (SlideShare) من خلال الرابط ادناه


Comments

Popular posts from this blog

كتاب " تكامل عمليات الأعمال مع نظام تخطيط موارد المؤسسات SAP ERP " ترجمة د.صالح السليم، د. همدان محمد الصبري